أجعلنا صفحتك الرئيسية |  اضفنا للمفضلة

آخر المقالات :    نعمةالأمن والأمان خطبة الجمعة مفرغة ومكتوبة للشيخ مسعد نجم إمام وخطيب جامع حاصبيا (اخر مشاركة : الشيخ مسعد نجم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 387 )           »          نعمةالأمن والأمان خطبة الجمعة مفرغةومكتوبة للشيخ مسعد نجم إمام وخطيب جامع حاصبيا (اخر مشاركة : الشيخ مسعد نجم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 226 )           »          بصائر العدد الخامس (اخر مشاركة : الشيخ مسعد نجم - عددالردود : 13 - عددالزوار : 797 )           »          صوموا تصحّوا (اخر مشاركة : الشيخ مسعد نجم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 444 )           »          احفظ لسانك في رمضان (اخر مشاركة : الشيخ مسعد نجم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 454 )           »          هدي النبي في رمضان (اخر مشاركة : الشيخ مسعد نجم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 423 )           »          أهلا رمضان (اخر مشاركة : الشيخ مسعد نجم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 427 )           »          شهر البركة (اخر مشاركة : الشيخ مسعد نجم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 294 )           »          الشيخ إبراهيم مصطفى الشيخ (اخر مشاركة : الشيخ مسعد نجم - عددالردود : 0 - عددالزوار : 314 )           »          مجلة بصائر العدد الخامس رمضان (اخر مشاركة : الشيخ مسعد نجم - عددالردود : 5 - عددالزوار : 516 )           »         



إضافة رد
اضغط هنا وساهم معنا في نشر هذا الموضوع علي الفيس بوك
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 06-27-2011, 09:05 AM
الصورة الرمزية الشيخ مسعد نجم
الشيخ مسعد نجم الشيخ مسعد نجم غير متواجد حالياً
۩๑ فضيلة الشيخ مسعد نجم ๑۩ المدير العام
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
الدولة: جنوب حاصبيا - لبنان
المشاركات: 6,265
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى الشيخ مسعد نجم إرسال رسالة عبر Skype إلى الشيخ مسعد نجم
افتراضي صفة السعي بين الصفا والمروة

السعي بين الصفا والمروة





ثم يخرج إلى المسعى ويتجه إلى الصفا ، فإذا دنا من الصفا قرأ ( إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خير فإن الله شاكر عليم )

ثم يرقى على الصفا حتى ترى البيت فيستقبل القبلة فيوحد الله ويكبره ويحمده ويقول (الله أكبر ، الله اكبر ، الله أكبر ) ( لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد يحي ويميت ، وهو على كل شئ قدير ، لا إله إلا الله وحده لا شريك له أنجز وعده ونصر عبده ، وهزم الأحزاب وحده ) ويرفع يديه بما تيسر من الدعاء ويكرر هذا الذكر والدعاء ثلاث مرات يدعو بما شاء من خيري الدنيا والآخرة

ثم ينزل من الصفا إلى المروة فيمشي حتى يصل إلى العلم الأخضر الأول فيسعى الرجل سعياً شديداً إن تيسر له الركض ، ولا يؤذي أحداً فإذا وصل إلى العلم الأخضر الثاني مشى كعادته حتى يصل إلى المروة فيرقي عليها ، ويستقبل القبلة ، ويرفع يديه في دعائه ، ويقول ويفعل كما قال وفعل على الصفا .

ثم ينزل من المروة إلى الصفا فإذا وصل العلم الأول سعي بينه وبين الثاني سعياً شديداً فإذا جاوز العلم الثاني مشى كعادته إلى أن يصل إلى الصفا ، فإذا وصل قال وفعل كما قال وفعل أول مرة ، وهكذا على المروة حتى يكمل سبعة أشواط ورجوعه من المروة إلى الصفا شوط آخر ويقول في سعيه ما أحب من ذكر ودعاء ، ويكثر من ذلك ، إن دعا في السعي بقوله (رب أغفر وأرحم إنك أنت الأعز الأكرم ) فلا بأس لثبوت ذلك عن ابن عمر و عبد الله بن مسعود رضي الله عنهم .
ويستحب أن يكون متطهرا من الأحداث والأخباث، ولو سعى على غير طهارة أجزاه ذلك ، وهكذا المرأة لو حاضت أو نفست بعد الطواف سعت وأجزاها ذلك لأن الطهارة ليست شرطاً في السعي وإنما هي مستحبة .

فإذا أتم سبعة أشواط مبتدئاً بالصفا خاتماً بالمروة حلق رأسه إن كان رجلا معتمراً ، أو متمتعاً ، وإن كانت امرأة فإنها تقصر من كل قرن قدر أنملة ، والأنملة هي : رأس الأصبع . وإذا كان وقت الحج قريباً وكانت المدة بين العمرة والحج قصيرة بحيث لا يطول فيها الشعر ، فإن الأفضل في حقه التقصير ، ليحلق بقية رأسه في الحج ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم هو وأصحابه مكة في رابع ذي الحجة أمر من لم يسق الهدي أن يقصر ويحل ، ولم يأمرهم بالحلق ، ولا بد في التقصير من تعميم الرأس ولا يكفي تقصير بعضه ، كما حلق بعض الرأس ولا يكفي ، والمرأة لا يشرع لها إلا التقصير ولا تأخذ زيادة على قدر الأنملة فإذا فعل المحرم ما ذكر فقد تمت عمرته وحل له كل شئ حرم عليه بالإحرام ، إلا أن يكون قارنا أو مفرداً قد ساق الهدي من الحل ، فإنه يبقي على إحرامه حتى يحل من الحج والعمرة جميعاً بعد التحلل الأول يوم النحر ،
فإذا لم يكن مع القارن أو المفرد هدي فالأفضل في حقه أن يجعلها عمرة ويفعل ما يفعله المتمتع ، ويكون بهذا متمتعاً عليه ما على المتمتع ، لقوله صلى الله عليه وسلم في آخر طوافه على المروة لو أني استقبلت من أمري ما استدبرت لم أسق الهدي ، وجعلتها عمرة فمن كان منكم ليس معه هدي فليحل وليجعلهم عمرة ، وإذا حاضت المرأة أو نفست بعد إحرامها بالعمرة قبل أن تطوف بالبيت ولم تطهر حتى التروية أحرمت بالحج من مكانها الذي هي مقيمة فيه ، وتعتبر بذلك قارنه بين الحج والعمرة ، وتفعل ما يفعله الحاج غير أنها لا تطوف بالبيت حتى تطهر وتغتسل لقوله صلى الله عليه وسلم لعائشة لما حاضت : (افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت حتى تطهري فإذا طهرت طافت بالبيت وبين الصفا والمروة طوافا واحداً وسعياً واحداً واجزاها ذلك عن حجها وعمرتها جميعاً.


آخر مواضيعي 0 نعمةالأمن والأمان خطبة الجمعة مفرغة ومكتوبة للشيخ مسعد نجم إمام وخطيب جامع حاصبيا
0 نعمةالأمن والأمان خطبة الجمعة مفرغةومكتوبة للشيخ مسعد نجم إمام وخطيب جامع حاصبيا
0 بصائر العدد الخامس
0 صوموا تصحّوا
0 احفظ لسانك في رمضان
رد مع اقتباس
Sponsored Links
إضافة رد

العلامات المرجعية

الكلمات الدلالية (Tags)
السعي, الصفا, بين, صفة, والمروة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أذكار السعي الشيخ مسعد نجم وأتمو الحج والعمرة لله 0 10-25-2011 06:26 AM
داعية معروفة تلفظ أنفاسها وهي ساجدة على سفح جبل الصفا الشيخ مسعد نجم قصص الصالحين والصالحات 0 10-18-2011 08:36 AM
- كيف تحسب الأشواط بين الصفا والمروة ؟ هل يعتبر الذهاب من الصفا والعودة إليه شوطاً واحداً أم شوطين ؟ الشيخ مسعد نجم وأتمو الحج والعمرة لله 0 07-16-2011 08:34 AM



جميع الأوقات بتوقيت GMT. الساعة الآن 10:10 AM.


Powered by Paladox Co. Vb Spicial Version
Copyright © 2014, Paladox INC
F.T.G.Y 3.0 BY:
paladox.com © 2011
new notificatio by 9adq_ala7sas
Paladox INC

Security byi.s.s.w

 


تصميم Paladox لخدمات التصميم